Uncategorized

لماذا يضع الدجاج البيض بدون قشرة؟…اسباب البيض البرشت

البيض بدون قشرة يظهر عادة في الدجاج في أوقات مختلفة من العام. تأخذ تلك البيضة الشكل الخارجي المناسب ولكنها تمتلك قشرة رقيقة جدا أو غير مكتملة.

بيض بدون قشرة بيض برشت
  • نقص الكالسيوم: من اكثر الأسباب لظهور البيض البرشت حيث تتكون قشرة البيض من كربونات الكالسيوم لذلك تحتاج الدجاجة الى كمية كافية من الكالسيوم في اليوم وعند حدوث خلل في النظام الغذائي للدجاج ينتج عنه بيض بدون قشرة.
  • الدجاج الكبير في السن: تظهر مشكلة وضع البيض بدون قشرة في الدجاج الأكبر سنا بنسبة كبيرة وذلك نتيجة للشيخوخة الطبيعية.
  • الضغط والتوتر: يتأثر الدجاج بعوامل الضغط فإذا حدث ذعر للدجاجة اثناء عملية إنتاج البيض فإنها تؤثر على النتيجة النهائية للبيضة.
  • بعض الأمراض: إذا تأكدت من جودة النظام الغذائي للدجاج وكانت درجة الحرارة مناسبة فيمكن أن يكون السبب وراء ظهور البيض البرشت عددا من الأمراض ويكون من الصعب تحديد هذا.

يعتبر البيض ذو القشرة الناعمة أو كما يسمى البيض البريشت آمنا للأكل لأنه صحي. ولكن إذا كان البيض ملوثا، أو تالفا، أو ملوثا بكمية من الدماء خارجيا أو به بقايا دم، أو إذا أنتج الدجاج البيض بدون قشرة بشكل متكرر ودائم فيجب عليك الحذر قبل تناول هذا البيض.

  1. الاهتمام بالنظام الغذائي للدجاج وتوفير كمية مناسبة من الكالسيوم في طعام الدجاج يمكن شراء منتجات الكالسيوم السائلة البيطرية ووضعها في مياة الشرب يوميا حتى تختفي مشكلة البيض البرشت.
  2. يمكن أيضا الإستعانة ببعض المواد التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم كغذاء مثل الصدف وبودرة البلاط.
  3. يجب التأكد من حصول الدجاج على كميات مناسبة من فيتامين د الذي يساعد على إمتصاص الكالسيوم.
  4. إبعاد الدجاج عن التوتر عن طريق توفير درجة الحرارة المناسبة وإبعاد الدجاج عن الحيوانات المفترسة التي قد تعيق عملية إنتاج البيض.

المصادر: Rural Living Today

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق