Uncategorized

لماذا يأكل الدجاج البيض وكيفية حل هذه المشكلة؟

يتم تربية الدجاج لإنتاج البيض والاستفادة من لحمه، فإذا قام الدجاج بأكل البيض يتسبب ذلك في خسائر إقتصادية كثيرة في المزارع وذلك لقلة عدد البيض الذي يمكن بيعه.

لماذا يأكل الدجاج البيض
  • من الشائع أن يأكل الدجاج البيض في المزارع المزدحمة حيث يبدأ الأمر بكسر دجاجة لبيضة ومن ثم تذوقها ثم ينتشر هذا الأمر بين الدجاج.
  • قد يؤدي نقص الكالسيوم إلى جعل الدجاج يتناول البيض حيث يبحث الدجاج عن مصدر آخر للكالسيوم الموجود في قشرة البيضة.
  • اذا حدث نقص للماء لفترة أو تعرض الدجاج للجوع يقوم بكسر البيض.
  • الخلل في النظام الغذائي حيث يحتاج الدجاج إلى نظام غذائي متكامل يحتوي على نسبة كافية من البروتين. حدوث اي خلل في كمية البروتين في الطعام يجعل الدجاج يعمل على تصحيحه وكسر البيض.
  • تعرض الدجاج لضوء شديد أو ازدحام شديد. وأيضا الإجهاد والتوتر يمكن أن يؤدي إلى اكل البيض.

كيفية منع الدجاج من أكل البيض

1. منع تكسير البيض عن طريق الحد من ازدحام الدجاج في العش، ولأن الاعشاش الصغيرة المزدحمة يمكن أن تؤدي إلى دهس البيض وتكسيرة ومن ثم اكله من قبل الدجاج. فمن الأفضل أن يحتوي كل عش على عدد ٤-٥ دجاجات فقط في مساحة ٣١سم *٣١سم، وأيضا أن تحتوي المزرعة على تصميم منحدر للبيض لكي يصل إلى مكان آمن بعيد عن الدجاج.

2. تحديد الإضاءة المناسبة في المزرعة وذلك لأن الإضاءة الشديدة توتر الدجاج وتجعله اكثر عصبية مما يؤدي إلى نقرة البيض وكسرة. فيجب ان تكون المزرعة فى مكان هادىء بعيدا عن الضوء العالي أو اشعة الشمس الشديدة.

3. قم بإزالة اي مصدر للضوضاء الذي قد يخيف الدجاج ويوترة وبالتالي يحدث كسر للبيض أثناء حركة الدجاج وهروبه.

4. إستخدام العليقة المناسبة المتوازنة بحيث تحتوي على الأقل على 16% بروتين والعديد من المعادن والفيتامينات المهمه لتغذية الدجاج.

5. من المهم وضع الكالسيوم في طعام الدجاج حيث أن نقص الكالسيوم يؤثر على قشرة البيض وبالتالي سهولة كسرة والسماح للدجاج بتناوله. يمكن استخدام الصدف وبودرة البلاط في الحصول على مصدر للكالسيوم، لا يفضل إستخدام قشر البيض كمصدر للكالسيوم فمن الممكن أن يتعرف علية الدجاج. اقرأ أيضا لماذا يضع الدجاج البيض بدون قشرة.

6. وضع كمية مناسبة من الماء والطعام أمام الدجاج.

7. قم بجمع البيض بأسرع وقت ممكن، وايضا قم بتحديد الدجاج الذي يقوم بتناول البيض وعزلة.

المصادر:wikihow

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق