Uncategorized

ماهو مرض كوكسيديا الدواجن وعلاجه.

كوكسيديا الدواجن

كوكسيديا الدواجن هو مرض طفيلي يسبب خسائر إقتصادية فادحة. يصيب الطفيل أمعاء الطائر ويؤدي الى إنخفاض الوزن ، الموت في حالات الإصابة الشديدة كما يتميز المرض بظهور إسهالات دموية.

يحدث مرض الكوكسيديا بسبب طفيل أولى ينتمي إلى Phylum Apicomplexa من عائلة Eimerdiiae.

يصاب الدجاج بعدة أنواع من الأيمريا منها:

  1. أيمريا ماكسيما E.maxima
  2. أيمريا نيكاتريكس E.necatrix
  3. أيمريا برونتي E.brunettie
  4. أيمريا تينيلا E.tenella
  5. أيمريا أسيرفيولينا E.acervulina
  6. أيمريا ميتيس E.mitis
  7. أيمريا بريكوكس E.praecox

يصيب الطفيل امعاء الدجاج ويتميز بدورة حياه قصيرة وسريعة تستغرق من 4 إلى 6 أيام وبالتالي تمثل خطورة كبيرة في تربية الدواجن.

1. أيمريا ماكسيما

يصيب طفيل الأيمريا ماكسيما منطقة منتصف الأمعاء، وقد تمتد الإصابة حتى الاثني عشر ويؤدي إلى ظهور نقط دموية على جدار الامعاء الخارجي.

نتيجة الإصابة يحدث فقدان في وزن الطائر، كما يحدث الموت في حالات الإصابة الشديدة

2. أيمريا تينيلا

تكون إصابة الأيمريا تينيلا في الأعورين ويخترق الطفيل النسيج المعوية حيث يؤدي إلى تدمير الغشاء المخاطي والطبقة العضلية، ويمتلىء التجويف الأعوري بالدم المتخثر نتيجة التلف الذي تسببه الأيمريا تينيلا ويظهر إسهالات دموية في البراز، كما تظهر علامات الضعف وفقدان الوزن.

3. أيمريا نيكاتريكس

يصيب هذا النوع من الأيمريا منطقة منتصف الأمعاء ايضا مثل الأيمريا ماكسيما وغالبا مايصيب الدجاج الأكبر في العمر ويتميز بظهور انتفاخات في الأمعاء بالإضافة إلى امتلاء تجويفها بالدماء.

يظهر على الطائر فقدان شديد في الوزن، قلة في انتاج البيض، وموت الدجاط الضعيف.

  • إستخدام الأدوية الوقائية المضادة للكوكسيديا لمنع ظهور الأعراض. ولكن إذا ظهرت أعراض الكوكسيديا على الطائر يجب إستخدام المضادات الحيوية.
  • ينصح بتربية الدواجن في سلاكات حيث تكون الارضية سلكية فيتم فصل البراز عن الطيور بطريقة دائمة مما يقلل من خطر الإصابة بالكوكسيديا.

علاج كوكسيديا الدواجن

كما ذكرنا أن الأيمريا تسبب نزيف نتيجة للتلف الذي يحدث في جدار الأمعاء فينتج عنه وجود دماء في التجويف الداخلي للأمعاء وظهور إسهالات دموية لذلك يتم وضع فيتامين k لوقف هذا النزيف.

يعتبر من أقوى المنتجات لعلاج الكوكسيديا حيث يعمل على معظم أنواع الأيمريا، توجد مادة الدايكلازوريل في منتج مثل الديكلوسول شراب كما توجد في منتج الكلازاكوكس.

المصادر:msd

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق